info@zawayamedia.com
عرب وعالم

معلومات جديدة حول إغتيال هنية... الموساد خطط للعملية منذ أيار

معلومات جديدة حول إغتيال هنية... الموساد خطط للعملية منذ أيار

وفقا لمصادر إعلامية دولية، فإن الموساد كان يخطط لاغتيال رئيس حماس إسماعيل هنية منذ أيار/مايو، تزامنا مع مشاركته في تأبين الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي، ولكن تم تأجيل هذا الأمر بسبب الحشود التي شاركت في هذا التأبين، وقامت باغتياله في دار ضيافة يحرسه فريق متخصص من الحرس الثوري الإيراني.


ووفقا لتقرير في صحيفة التلغراف البريطانية، فإن وكالة التجسس الموساد جندت عملاء من داخل الحرس الثوري الإيراني منذ أيار/مايو، لزرع متفجرات في دار الضيافة في طهران حيث كان يقيم رئيس حماس إسماعيل هنية، ومنذ السبت الماضي، اعتقلت إيران العشرات، بما في ذلك كبار المسؤولين.


وجاء التقرير وسط أنباء تفيد بأن السلطات في طهران تنفذ سلسلة من الاعتقالات فيما يتعلق بالقتل، حيث ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت أن كبار ضباط المخابرات الإيرانية والمسؤولين العسكريين والموظفين في دار الضيافة كانوا من بين حوالي عشرين شخصًا محتجزين للاشتباه في ارتباطهم بوفاة هنية، نقلاً عن إيرانيين مطلعين على التحقيق.


ويبدو أن تقرير التلغراف يؤكد مقالًا لصحيفة نيويورك تايمز يوم الخميس قال إن زعيم الإرهاب الفلسطيني لم يُقتل في غارة جوية كما ادعت إيران، كما ولم تعلق إسرائيل على وفاة هنية منذ الانفجار الذي وقع في وقت مبكر من صباح الأربعاء، حيث تعهدت إيران ووكلائها في المنطقة، بما في ذلك حماس، بالإنتقام من الدولة اليهودية.


ونقلت صحيفة التلغراف عن مسؤولين إيرانيين قولهما إن الخطة الأولية كانت اغتيال هنية عندما كان في طهران في مايو/أيار لحضور جنازة الرئيس الإيراني الراحل، الذي قُتل في حادث تحطم مروحية، وبحسب ما ورد تم إلغاء هذه العملية بسبب العدد الكبير من الأشخاص في المبنى واحتمال الفشل المرتفع على ما يبدو.


وبدلاً من ذلك، وفقًا للصحيفة البريطانية اليومية، مضى العملاء قدمًا وزرعوا متفجرات في ثلاث غرف مختلفة في المجمع، ثم غادروا إيران لاحقًا. وقالت المصادر التي نقلت عنها التقارير إن لقطات المراقبة تظهر تحركهم بشكل سري من غرفة إلى أخرى، وبحسب ما ورد فقد فجروا القنابل من الخارج.


وقال مسؤول في الحرس الثوري الإسلامي للصحيفة: "إنهم الآن متأكدون من أن الموساد استأجر عملاء من وحدة أمن أنصار المهدي"، في إشارة إلى وحدة مكلفة بحماية كبار المسؤولين.


ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول آخر في الحرس الثوري الإيراني قوله: "إنه إذلال لإيران وخرق أمني كبير". ويدير الحرس الثوري الإيراني دار الضيافة في حي راقٍ في طهران حيث كان يقيم هنية وكبار الشخصيات الآخرين.


وأضاف المسؤول: "لا يزال السؤال مطروحا على الجميع كيف حدث هذا، لا أستطيع أن أفهمه. لابد أن يكون هناك شيء أعلى في التسلسل الهرمي لا أحد يعرفه"، مشيرا إلى أن فريقا يعمل على تصوير الهجوم على أنه خرق أمني أقل أهمية.


وادعى المسؤولون الإيرانيون وحماس أن هنية قُتل بصاروخ أطلق من الجو، حتى أنه أطلق من خارج البلاد، ولكن عندما سئل عن عملية القتل يوم الخميس، قال المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي الأدميرال دانيال هاجاري إن الجيش الإسرائيلي لم ينفذ أي غارة جوية أخرى بين الثلاثاء والأربعاء باستثناء اغتيال القائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر في بيروت.


وقال هاجاري خلال مؤتمر صحفي "ضربنا ليلة الثلاثاء في لبنان، وقتلنا فؤاد شكر في ضربة جوية دقيقة، أريد التأكيد على أنه لم تكن هناك ضربة جوية أخرى، لا صاروخ ولا طائرة بدون طيار إسرائيلية، في الشرق الأوسط بأكمله تلك الليلة، ولن أعلق أكثر من ذلك".


في وقت سابق من يوم الخميس، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الإنفجار الذي أودى بحياة هنية وحارسه الشخصي كان نتيجة قنبلة متطورة يتم التحكم فيها عن بعد، وقد تم تهريبها قبل حوالي شهرين إلى غرفته في دار الضيافة في طهران، والتي تتزامن مع جنازة رئيسي في أيار/مايو. 


وقال المسؤول أيضًا لصحيفة التلغراف إن معالجة الخرق الأمني ​​كانت أكثر أهمية بالنسبة للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي من السعي للانتقام، على الرغم من أنه أمر بضربة مباشرة على إسرائيل بعد ساعات من الانفجار.


 

"زوايا ميديا"

قسم التحرير

تابع كاتب المقال: